نصائح ذهبية لسنة دراسية ناجحة - أراتين






السنة الدراسية على وشك البداية ، و أنت مصرّ على بذل قصار جهدك هذا العام حتى تتفوق على زملائك ؟
و لكن تنقصك بعض النصائح الجيدة ؟ 
كل ما عليك فعله هو أن تقرأ هذا المقال و تجهز نفسك للقادم !!!

  • بما أنك تريد أن تنجح هذا العام بإذن الله ، فإن أول أمر عليك فعله هو أن  تصرّ على نجاحك ، و أن تعزم النجاح و ليس مجرد القول سأحاول أن أنجح ... لا ، بل أن تقاوم كل العوائق التي تقف في طريقك كأصدقاء السوء و خيبات الأمل، و عدم ثقتك في نفسك أو ثقة الناس فيك حتى والديك .. و من المهم أن تصاحب أشخاص يكونون أهلا للثقة و يشجعونك على النجاح و يساعدونك على الوقوف في حال فشلت و أن يكون لديهم نفس هدفك .    فقط ، عليك أ، تعرف أنك إذا كنت تصاحب بعض الناس الذين لا يؤمنون بالنجاح  و يصدونك عنه ، فابتعد عنهم وإلا لن تحقق شيئا .

  • ثانيا ، عليك أن تحدد هدفك !! كيف ؟ انه أمر سهل عليك أن تحدد لماذا تريد أن تنجح ؟  لكي تكون الأول في صفك ، أو لأنك تريد أن يكون لديك مستقبل لامع ، أو لأنك تريد أن تكون غنيا ، أوأنك تريد أن تظهر لأحد الأشخاص الذين استخفوا بك أنك أفضل مما يتصورون ، أو لأنك سئمت من الفشل و تريد تغيير أحوالك  ... أو أنك تريد كل هذا ... لا يهم، فقط  حدد هدفك في النجاح  . 
  • توقف عن الأعذار الآن  !! لا تقل ليس لدي وقت ، أو أن هذا الدرس صعب و لن أفهمه أبدا ، لا تلقي اللوم على أساتذتك ، لا  تقل أن هذا الواجب ممل و لن أكمله ، لا تقل أنك فقير أو ليس لديك الذكاء  المناسب ، لا تقل أنك غبي أو أبله .... حسنا،توقف عن الأعذار البلهاء هذه ، فأنا متأكدة أنك إن كنت تريد أن تحقق شيئا فستحققه مهما كان ، فقط تذكر هدفك و توقف عن الأعذار !  


  • تعلم من الجميع !! انه أمر في غاية الأهمية ، فإن كان الأستاذ لا يستطيع أن يوصل المعلومة لك ، فلا يخب أملك بل واصل التعلم ،  و اطرح الأسئلة ان كنت لا تفهم أمرا ما  أو  جدْ أحدا آخر يلقنك الدروس التي استصعبتها  ،مثل زميلك أو زميلتك المجتهدة أو أخوك الأكبر ربما ، أو حتى جيرانك المتعلمين أو أحد من الأسرة  ،  إنه ليس عيبا أن تطلب المساعدة  و لا يهم ممن تطلب المهم أن تكون مصرًّا على التعلم و النجاح .

  • لا تتكاسل  ، في حل واجباتك و تحضير دروسك ، أو حتى  القيام بتمارين إضافية عن الدروس الصعبة و البحث في النت عن معلومات في الدرس الذي تريده أو عن اعادة شرح الدروس في اليوتيوب ، و اعداد ملاحظات في كل مادة .. انه أمر مهم للغاية على عكس ما تظنه ..

  • ابقى متيقظا خلال الدرس  ، حتى لو لم تكن تهتم بالدرس ، فعليك أن تهتم فهذه هي القاعدة ، انها قاعدة أعمل بها و أظن أن كل المجتهدين يعملون بها  ... فمعضم ما يفهمه الطالب يكون في الحصة خلال شرح الأستاذ  حيث ان نسبة   70 %  في الحصة و 30 % في القيام بالواجبات المنزلية و حل التمارين ...إذا خلال الحصة القادمة  اصمت و  ركزمع شرح الأستاذ  .

  • واصل حتى لو فشلت ..... من منا لم يفشل ، و بعد ذلك أصابه الحزن و الإكتئاب بعد أن كان مصرا على النجاح ...إن هذا يحصل حتى مع الأذكياء  ..لذا عليك ألا تستلم من أول محاولة حتى لو فشلت في المرة الأولى و الثانية و الثالثة فعليك أن تواصل التقدم و بخطى أكثر تقدما و إصرارا من ذي قبل .

و في الأخيرة هذه هي القواعد الذهبية لتكون سنتك الدراسية ناجحة  ، و كل قاعدة لا تقل أهمية عن الأخرى ، و لكن لا تنسى أن التوكل على الله أمر مهم أيضا إلى جانب الإجتهاد .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المقالات الاكثر مشاهدة

جميع الحقوق محفوظة © أراتين

close

أكتب كلمة البحث...